(قانون القصور الذاتى)
اذا طرحنا هذا السؤال
على احد من الاشخاص العاديين فسيكون الجواب للامام طبعا طبقا ( لقانون القصور
الذاتى ) ولكن لنطلب منه ان يشرح بالتفصيل دور ( قانون القصور الذاتى ) فى هذه
المسأله فسوف يحاول ان يثبت وجهة نظره بكل الطرق ولكن اذا لم نقاطعه فسيرتبك
ويكتشف انه لابد من القفز عكس اتجاه سير العربه حسب ( قانون القصور الذاتى ).
ولكن الحقيقه ان (
قانون القصور الذاتى) هنا يلعب دورا ثانويا حيث ان هناك سبب اخر هو يلعب دورا
رئيسيا والتى تكشف عن الحقيقه وهو اننا يجب ان نقفز الى الخلف لا الى الامام مطلقا
على حسب ( قانون القصور الذاتى ).
لنفترض انه يجب القفز
الى الامام مع حركة سير ماذا سيحدث ؟؟
عندما نقفز من عربه
متحركه فان اجسامنا تكسب نفس سرعة العربه ( بحسب قانون القصور الذاتى ) الى الامام
وهذا لا يجعل السرعه تقل وانما على العكس يجعلها تزداد وهذا يعنى انه كان يجب ان نقفز الى الخلف لا
الى الامام باتجاه العربه .. وعندما نقفز الى الخلف فاننا نطرح سرعة القفزه من
سرعة التى يتحرك بها الجسم بموجب ( القصور الذاتى ) فاننا عندما نقفز واجسامنا
تلامس الارض فاننا قد نقع باقل قوه ممكنه.
وعندما نقفز من العربه
فاننا نقفز الى الامام وهذه الطريه تكون الافضل وتكون امان اكثر من القفز الى
الخلف ولكن يجب ان تحذر بشده حيث انه فى الحالتيين القفز سواء للامام او الخلف
فانك تتعرض للوقوع وذلك لان القسم الاعلى من الجسم يستمر فى الحركه فى الوقت الذى
تتوقف فيه الارجل عن الحركه عند ملامستهما للارض .
ولكن المهم هو انه عند القفز للامام فان السرعه
تزداد لا تقل وهذا يعنى ان القفز للخلف
افضل من الامام ولكن الامر الجوهرى هو ان القفز الى الامام يكون اكثر امانا من
القفزللخلف حيث انه عند النزول الى الامام فاننا نمشى قليل كى نتجنب الوقوع وهذه
هى حركه اعتياديه ولكن اذا قفزنا الى الخلف لن نستطيع القيام بالمشى كى نبطئ
الحركه وهنا يكون الخطر الاكبر .
-اى ان القفز للامام هى
اكثر امانا فقط وليس له علاقه بقانون القصور الذاتى.
